The effect of a kinetic education program on social Behavior positivity in hearing impaired children

Document Type : Original Article

Author

zagazig universty physical education for girls

Abstract

تــأثيـــر برنــامج تربية حركية على السلوك الإجتمـاعي

الإيجابى لدى الأطفال المعاقين سمعياً



أ.م.د/ نهى عبد العظيم عبد الحميد السيد

أستهدف البحث التعرف على تأثير برنامج للتربية الحركية على أبعاد السلوك الإجتماعى الإيجابى لدى الأطفال المعاقين سمعياً من (8-10) سنوات ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها (24) تلميذاً من ذوى الإعاقة السمعية بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة الزقازيق ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخري ضابطة قوام كل منهما (12) تلميذاً ، ومن أدوات البحث : مقياس السلوك الإجتماعى الإيجابى - برنامج التربية الحركية المقترح ، ومن الأساليب الإحصائية المستخدمة : المتوسط الحسابى - الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء - معامل الإرتباط البسيط - إختبار "ت" – نسب التحسن %.

ومن أهم النتائج:

1- يؤثر برنامج التربية الحركية المقترح تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على أبعاد السلوك الإجتماعى الإيجابى (التعاطف – الإيثار – التسامح - المساعدة) لدى الأطفال المعاقين سمعياً من (8-10) سنوات.

2- إن البرنامج التقليدى (دروس التربية الرياضية) المتبع المستخدم للمجموعة الضابطة قد أحدث تحسناً طفيفاً غير دال إحصائياً على أبعاد السلوك الإجتماعى الإيجابى (التعاطف – الإيثار – التسامح - المساعدة) لدى الأطفال المعاقين سمعياً من (8-10) سنوات.

3- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى أبعاد السلوك الإجتماعى الإيجابى قيد البحث لصالح المجموعة التجريبية.

ومن أهم التوصيات:

1- الإهتمام بإستخدام برنامج التربية الحركية المقترح لتحسين درجة السلوك الإجتماعى الإيجابى (التعاطف – الإيثار – التسامح - المساعدة) لدى الأطفال المعاقين سمعياً من (8-10) سنوات.

Keywords

Main Subjects