تأثير برنامج أنشطة مهارات حرکية بمصاحبة الموسيقى التربوية على الثراء الحرکي واللغوي لأطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج أنشطة حرکية بمصاحبة الموسيقى التربوية على الثراء الحرکي واللغوي لأطفال الروضة ، وتم استخدام المنهج التجريبي بطريقة المجموعات المتکافئة ، وتکونت عينة البحث من ( 75) طفلا، عمرهم الزمني 0.35±5,8 سنة ووزنهم  1,9±22,3کجم وطولهم  0.043±1,14متر ومؤشر کتلتهم 1,6±17,2 کجم / متر2 وصمم الباحث مقياس ثراء حرکي واخر لغوي لمعرفة حجم التأثير لتطبيق برنامج الأنشطة الحرکية لمدة 3 اسابيع على المجموعة التجريبية وتم استخدم المعالجات التالية ( المتوسط - الانحراف المعياري - معامل الالتواء - اختبارت - نسب التغير حجم التأثير ) . وکانت أهم الاستخلاصات أن مستوى حجم تأثير برنامج أنشطة المهارات الحرکية کبير في الثراء اللغوي والحرکي ، واعلى نسبة تغير في مقياس الثراء الحرکي في مقارنة القياسات البعدية کانت التحکم والسيطرة . وکانت أهم التوصيات تعميم منهجية برنامج أنشطة المهارات الحرکية على رياض الأطفال العربي واللغات ، استخدام مقياس الثراء الحرکي ومقياس الثراء اللغوي في التقييم الحرکي واللغوي لأطفال ما قبل المدرسة ، انتاج فيديوهات موسيقي تربوية عربية على قناة يوتيوب

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية