بناء مقياس الإتجاه نحو دراسة مقرر علم النفس التربوى الرياضى لطلاب شعبة التدريس بکلية التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

نظرًا لأن الجانب المعرفى متغير رئيس في بناء الاتجاهات، لذا فإن مدخل الباحث التنظيرى يرتبط بتقديم محتوى معرفى من موضوعات مقرر علم النفس التربوى الرياضى وفقًا لتوصيفها الأکاديمى، وعن جانب الاتجاه نحو دراسة مقررات علم النفس الرياضى، فقد رصد الباحث المشکلة قيد العرض من خلال دراسة استطلاعية موجهة لعينتين من طلاب البکالوريوس، والخريجين. وقد آثر الباحث أن يدرس الاتجاه من منظور سياق التعرض للطرح الأکاديمى ويتمثل فى عينة الطلاب(الاتجاه غير المنعزل)، ومن جانب آخر دراسة الاتجاه من جانب انعزالى(ويتمثل فى عينة الخريجين). وقد أسفرت نتائج الاستبيان عن الآتى: تباين بين الطلاب151من جميع طلاب الفرق الدراسية عدا الفرقة الأولى لعدم دراستها أى من مقررات علم النفس الرياضى) فى سياق الدراسة الأکاديمية من خلال موقع الجامعة، مقارنة بالاستبيان المغلق المفتوح الذى أعده الباحث، والذى تم تطبيقه فى الدراسة الاستطلاعية. ومن جانب آخر، تمت دراسة عزل الاتجاه على الخريجين30فردًا – من قبيل تأکيد مشکلة البحث - تبين للباحث وجود تباين شديد بين نتائج طلاب البکالوريوس والخريجين بما يدعم واقع الاتجاه بشکل سياقى وانعزالى. کما أنه وفقًا لاطلاع الباحث، وعلى حد علمه، لم يتم بناء مقياس الإتجاه نحو دراسة مقرر علم النفس التربوى الرياضى لطلاب شعبة التدريس بکلية التربية الرياضية، ولکل ما سيق بعاليه من جوانب تنظيرية وتطبيقية استطلاعية، فقد اتضحت جوانب المشکلة البحثية وإستخدم الباحث مقياس الإتجاه نحو دراسة مقرر علم النفس التربوى الرياضى / إعداد الباحث، وکانت أهم النتائج:الوزن النسبى لعبارات البعد الأول قد تراوحت ما بين (46.15 : 100) %.الوزن النسبى  لعبارات البعد الثانى قد تراوحت ما بين (38.46 : 84.62) %. الوزن النسبى لعبارات البعد الثالث قد تراوحت ما بين (50 : 84.62) %.الوزن النسبى  لعبارات البعد الرابع قد تراوحت ما بين (50 : 88.46) %.الوزن النسبى  لعبارات البعد الخامس قد تراوحت ما بين (19.23 : 80.77) %.الوزن النسبى لعبارات البعد السادس قد تراوحت ما بين (30.77  : 80.77) %.           

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية