بناء مقياس الاتجاهات نحو الأنشطة اللاصفية للمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء مقياس الاتجاهات نحو ممارسة الأنشطة اللاصفية للمرحلة الإعدادية. وقد أجريت الدراسة على عينة استطلاعية قوامها350 تلميذة من تلميذات المرحلة الإعدادية؛ المقيدون بالعام الدراسى2012م/2013م, وتم اختيارها بطريقة عشوائية. وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى، وذلک لملاءمته لطبيعة هذا البحث، قامت الباحثة بإعداد مقياس الاتجاهات؛ حيث تکون المقياس من خمسة عوامل و45 عبارة.وبعد التأکد من توافر کافة الشروط الإدارية والعلمية تم تطبيق مقياس الاتجاهات نحو الأنشطة اللاصفية علـى عينة البحث وقوامها 30 تلميذة، وذلک وفقًا للشروط الموضوعة لاختيار العينة.أهم النتائج: التعرف اتجاهات تلميذات المرحلة الإعدادية نحو ممارسة الأنشطة اللاصفية. أيضا مقياس الاتجاهات قيد البحث أثبت صلاحيته فى التعرف على الاتجاهات الإيجابية والسلبية لتلميذات المرحلة الإعدادية.توصيات البحث: القيام بعمل برامج إرشادية لتغيير الاتجاهات السلبية إلى إيجابية وتنمية الاتجاهات الإيجابية. استخدام مقياس الاتجاهات فى المجال الرياضى؛ مما قد يساعد فى الإقبال على ممارسة الأنشطة اللاصفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية