تصميم بطاقة تقويم المهارات التدريسية للطالب المعلم بکلية التربية الرياضية بجمهورية العراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى تقويم مهارات التدريس للطالب المعلم في کلية التربية الرياضية بجامعة ميسان بجمهورية العراق وقد إستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي وتحليل المضمون , وأجريت الدراسة على عينة قوامها 175 طالب من طلاب المرحلة الرابعة بکلية التربية الرياضية جامعة ميسان بالعراق , حيث بلغ مجتمع البحث 195 طالب , تم إستبعاد 20 طالب للدراسة الأساسية , وإستخدم الباحث المقابلة الشخصية , وتحليل المضمون وإستمارات إستطلاع رأى الخبراء کأدوات لجمع البيانات وأسفرت نتائج الدراسة عن أفضل مستوى لدى الطلاب کان في مهارات تنفيذ الدرس (الجزء التمهيدي – الجزء الختامي – التهيئة والتحفيز – أساليب التعزيز) کما أسفرت عن ضعف المهارات التدريسية للطالب المعلم في إستخدام الوسائل التعليمية في تنفيذ الدرس , ويوصي الباحث بضرورة إستخدام إستمارة التقويم قيد البحث بشکل دوري لتقويم المهارات التدريسية للطالب المعلم بکليات التربية الرياضية , کما أوصى بالإسترشاد بنتائج البحث الحالي في تعديل وتطوير مناهج ومقررات إعداد الطالب المعلم بکلية التربية الرياضية بجامعة ميسان والجامعات العراقية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية