فاعلية برنامج تمرينات تصحيحية على الإنحناء الجانبي للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 علوم الصحة الرياضية ، كلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة

2 أستاذ مساعد بقسم علوم الصحة الرياضية، كلية التربية الرياضية، جامعة المنصورة.

3 أستاذ فسيولوجيا الرياضية بقسم علوم الصحة الرياضية- كلية التربية الرياضية- جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الي وضع برنامج تمرينات تصحيحية للتعرف علي مدي تأثيره على الإنحناء الجانبي البسيط للعمود الفقري لتلاميذ المرحلة الاعدادية واستخدم الباحثون المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث باستخدام المجموعة الواحدة بإتباع القياسات القبلية والبعدية لتلك المجموعة وتمثل مجتمع البحث في تلاميذ المرحلة الأساسية بمدرسة نقيطة الاعدادية المشتركة ادارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية بجمهورية مصر العربية ، حيث قام الباحثون باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثالث الاعدادي وبلغ عدد أفراد عينة البحث الكلية(40) أربعون تلميذا قيد البحث وتم استبعاد (10) من التلاميذ المصابين قيد البحث لعدم توافر الشروط عليهم واشارت اهم النتائج الى أن البرنامج المقترح قيد البحث له تأثير ايجابي وفعال في المتغبرات قيد البحث ويوصى الباحثون بضرورة تطبيق البرنامج المقترح قيد البحث لعلاج انحراف العمود الفقري وذلك للحد من نسبة انتشار انحراف العمود الفقري ومراعاة إعطاء تمرينات تصحيحية بعد التدريبات الأساسيه، وتوفير الأجهزة و الأدوات التى تساعد على معرفة التغيرات التى تحدث فى الجسم وخاصة في العمود الفقري نتيجة الممارسة، وتوافر عوامل الأمن والسلامة لفقرات العمود الفقرى وغضاريفه وتوفير وسائل القياس والتقييم الخاصة بالقوام، والتي تساعد في تقويم مثل هذه التشوهات الرياضات المختلفة، واجراء البحوث والاختبارات على ظاهرة انحرافات العمود الفقري وتطبيق البرنامج المقترح على عينات مختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية