تأثير برنامج تعليمى باستخدام أسلوب التعلم التعاونى الإلكترونى على مستوى أداء المهارات الأساسية للمبتدئين فى السباحه بدولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمى باستخدام أسلوب التعلم التعاونى الالكترونى على مستوى أداء المهارات الأساسية للمبتدئين فى السباحة بدولة الكويت, حيث استخدموا الباحثون المنهج التجريبى باستخدام التصميم ذو الثلاث مجموعات إحداها ضابطة ومجموعتان تجريبيتان للقياسات القبلية والبعدية لكل مجموعة فى المتغيرات المهارية قيد البحث, وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وعددها (45) مبتدئ، حيث قسموا بالتساوى وبلغ عدد كل مجموعة (15) مبتدئ، من المبتدئين فى رياضة السباحة بنادى كاظمة بدولة الكويت للموسم الرياضى 2022/2023م. وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود فروق بين القياسات القبلية والبعدية للمجموعات قيد البحث لصالح القياسات البعدية مما يدل على التأثير الايجابى للبرنامج التعليمى باستخدام الأساليب التدريسية قيد البحث، وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الثانية على المجموعتين قيد البحث والتى تستخدم أسلوب التعلم التعاونى الالكترونى، تليه المجموعة التجريبية الأولى والتى تستخدم أسلوب التعلم التعاونى، ثم المجموعة الضابطة والتى تستخدم الأسلوب المتبع (الأوامر)، مما يبين التأثير الايجابى للبرنامج التعليمى باستخدام أسلوب التعلم التعاونى الالكترونى (المدعم ببرمجية تعليمية). وفى ضوء النتائج يوصى الباحثون بتطبيق أسلوب التعلم التعاونى الالكترونى (المدعم ببرمجية تعليمية) عند تعليم المبتدئين المهارات الأساسية فى رياضة السباحة، مع اجراء مزيد من الدراسات باستخدام هذا الأسلوب على الألعاب الجماعية والرياضات الفردية للحكم على تعميم نتائج تلك الدراسات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية