تاثير استخدام الوحدة الدراسية بتقنية التعلم المعكوس علي اتقان أداء درس التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة طنطا

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي قائم الوحدة الدراسية بتقنية التعلم المعكوس لاتقان أداء درس التربية الرياضية ، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي بتصميم مجموعة تجريبية باستخدام القياس القبلي والقياس البعدي، وشملت عينة البحث على (40) الطالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة طنطا للعام الجامعي 2021/2022 ، كما استخدمت الباحثة اختبار القدرات العقلية و اختبار التحصيل المعرفي و استمارة المهارات التدريسية واستمارة الأراء والانطباعاعت الوجدانيةوالبرنامج التعليمي القائم على الوحدة الدراسية بتفنية التعلم المعكوس من تصميم الباحثة، وكانت أهم نتائج توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسات القبلية والبعدية للمجموعة التجريبية في التحصيل المعرفي والمهارات التدريسية قيد البحث لصالح القياس البعدي و توجد فروق ذات دلالة إحصائية للآراء والانطباعات الوجدانية لأفراد المجموعة التجريبية نحو استخدام الوحدة التدراسية بتقنية التعلم المعكوس في تعلم المهارات التدريسية قيد البحث .، وكانت أهم توصيات البحث اجراء المزيد من الأبحاث للتعرف على تأثير استخدام التعلم المعكوس في تعلم الأنشطة الرياضية وعمل دورات وندوات تدريبية لمعلمي التربية الرياضية لشرح تكنولوجيا التعلم المعكوس وكيفية الاستفادة منه في العملية التعليمية وتغيير المناهج الدراسية لمسايرة التقدم التكنولوجي وضرورة استخدام التعلم المعكوس ضمن أساليب التعلم في التدريس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية