تأثير برنامج ترويحى فى مفهوم الذات لأطفال الروضة بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة المنصورة،كلية التربية الترياضية

2 كلية التربية الرياضية_جامعة المنصورة

3 كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

المستخلص

 يهدف البحث الى التعرف على تأثير برنامج ترويحى فى مفهوم الذات لأطفال الروضة بمحافظة الدقهلية، تم إستخدام المنهج التجريبى ذو المجموعة التجريبية الواحدة، إشتملت عينة البحث الأساسية على (20) طفل وطفلة تم أختيارهم بالطريقة العمدية، وعينة استطلاعية بلغ عددها (19) طفل من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وإستخدم برنامج الألعاب الترويحية إعداد فريق البحث، ومقياس مفهوم الذات المصور إعداد إبراهيم قشقوش كأداة لجمع البيانات، وتوصلت نتائج البحث إلى تأثير البرنامج الترويحى فى تنمية مفهوم الذات لدى أطفال الروضة، وأهمية ممارسة أطفال الروضة للبرامج الترويحية،وكانت أهم النتائج هى  الإسترشاد بالبرنامج الترويحى من قبل المتخصصين والمسؤلين عن أطفال الروضة. الإهتمام بإشباع إحتياجات الأطفال النفسية والوجدانية وتطوير قدراتهم بشكل إيجابى من خلال:
إعداد متخصصين ومؤهلين فى التعامل مع طفل الروضة من الناحية النفسية، وضع برامج ترويحية متنوعة فى ضوء إحتياجات ورغبات الأطفال، تثقيف أولياء الأمور والمعلمىن بأهمية تكوين مفهوم الذات فى سن مبكر من خلال:(عمل ندوات وورش عمل عن مفهوم الذات ،إعداد كتيبات عن مفهوم الذات للأطفال فى المراحل المختلفة،عمل إجتماعات دورية مع أولياء الأمور ،إهتمام وزارة التربية والتعليم بإدراج البرامج الترويحية فى منظومة التدريب التى تقدمها الأكاديمية المهنية لمعلمات الروضة فى مصر،الإهتمام بتصميم برامج ترويحية مرتبطة بالمتغيرات النفسية فى مختلف المناهج التعليمية ولجميع الأعمار.

الكلمات الرئيسية