برنامج ألعاب ترويحية لتنمية الذكاء العاطفي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية / جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج متنوع للأنشطة الترويحية في الذكاء العاطفي لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، استخدم فريق البحث المنهج التجريبي بتصميم مجموعة واحدة تجريبية بالقياسين القبلي والبعدي، واشتملت عينة البحث على (18) من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة الملتحقين بحضانة الفيروز للغات بمدينة المنصورة في محافظة الدقهلية بالطريقة العمدية، واستخدم مقياس الذكاء العاطفي إعداد ايمان عباس(2007م) وبرنامج الأنشطة الترويحية (إعداد فريق البحث) كأدوات لجمع البيانات.وتوصلت نتائج البحث إلى أن برنامج الانشطة الترويحية ساهم في تنمية الذكاء العاطفي لأطفال ماقبل المدرسة، وكانت من أهم التوصيات الاستعانه ببرنامج الانشطة الترويحية من قبل المتخصصين، والاهتمام بتنمية الذكاء العاطفي في جميع المراحل العمرية وخاصة ماقبل المدرسة، وتشجيع الاطفال على الإستمرار في ممارسة مناشط الترويح ، وذلك من خلال (التوعية بأهمية ممارسة مناشط الترويح عن طريق، الندوات- ورش العمل- الدورات والكتيبات، إقامة بالبرامج الترويحية والتي تتناسب مع إهتمامات وميول الاطفال، تكريم المتميزين من الاطفال المشاركين في البرامج الترويحية، توفير الإمكانات اللازمة لممارسة مناشط الترويح) وإجراء أبحاث علمية مشابهة لتأثيربرامج الأنشطة الترويحية على بعض المتغيرات النفسية (الانعزالية، الوحدة، الطاقة النفسية) لدى أطفال ماقبل المدرسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية