تداخل اثر النوع ومرحلة الدراسة في مستوى الصحة النفسية لمعلمي التربية الرياضية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس الرياضي . کلية التربية الرياضية . جامعة المنصورة . الدقهلية

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى بناء مقياس للصحة النفسية لمعلمي التربية الرياضية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي وتم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ، وقد استخدمت الباحثة عينة قوامها 55 معلم من معلمي التربية الرياضية، بواقع 30 معلم تربية رياضية للمرحلة الثانوية، 25 معلم تربية رياضية للمرحلة الإعدادية فضلاً عن 15 معلم تربية رياضية کعينة استطلاعية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من خارج عينة البحث الأساسية وممثلة لمجتمع البحث، تمثلت أدوات جمع البيانات في مقياس الصحة النفسية لمعلمي التربية الرياضية – إعداد/ الباحثة. وکانت أهم نتائج البحث:
- توجد فروق دالة إحصائياً بين معلمي التربية الرياضية وفقاً للمرحلة التعليمية ( الثانوية – الإعدادية) علي مقياس الصحة النفسية لصالح معلمي التربية الرياضية بالمرحلة التعليمية الثانوية في المحاور ( الرضا المهني – الثقة بالنفس – التفاؤل – الدرجة الکلية للمقياس)
- توجد فروق بين متوسطات آراء عينة البحث من معلمي التربية الرياضية على مقياس الصحة النفسية وفقاً لمتغير الخبرة (5 سنوات – من 5 الي 10 سنوات – أکثر من 10 سنوات) في متغيرات (الرضا المهني- الأمن المادي- الثقة بالنفس- التفاؤل- الدرجة الکلية للمقياس) لصالح مستوي الخبرة أکثر من 10 سنوات في جميع المتغيرات قيد البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية