برنامج تعليمي باستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية المدعمة بالوسائط وتأثيره على بعض المهارات الأساسية لدي مبتدئات الباليه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية- جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية المدعمة بالوسائط وتأثيره على بعض المهارات الأساسية لدي مبتدئات الباليه ،وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لهدف وفروض البحث وذلک باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين احدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبواسطة القياسين (القبلي – البعدى) للمجموعتين ،و قد بلغ حجم العينة 30 مبتدئة ،وتخضع المجموعة التجريبية لبرنامج تعليمي باستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية المدعمة بالوسائط ،وتخضع المجموعة الضابطة للطريقة التقليدية (الشرح اللفظي واداء نموذج) ،کما استندت الباحثة الي الوسائل والأدوات التي تعمل علي تحقيق هذا البحث.
وأشارت أهم النتائج الي تفوق المجموعة التجريبية التي خضعت للبرنامج التعليمي باستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية المدعمة بالوسائط فى نتائج القياسات البعدية على لدي المجموعة الضابطة التي خضعت للتعليم بالطريقة التقليدية (الشرح واداء نموذج) ،وتوصي الباحثة الاهتمام بالبرامج التى تهتم باستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية المدعمة بالوسائط الذى لها دوراً فعالاً في تحسين ورفع مستوي اداء المبتدئين في العملية التعليمية ،واستخدام الخرائط الذهنية الالکترونية المدعمة بالوسائط في تدريس مهارات الباليه بکليات التربية الرياضية .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية