بناء مقياس للعوامل المؤثرة في القدرة على التذکر لدى لاعبي کرة القدم من وجهة نظر المدربين – اللاعبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية _جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلي بناء مقياس للعوامل المؤثرة في القدرة على التذکر لدى لاعبي کرة القدم من وجهة نظر اللاعبين - المدربين ، واستخدم الباحث المنهج الوصفى، وقد اشتملت عينة البحث على (31 لاعب- 7 مدربين)، واستخدم الباحث فى جمع البيانات مقياس العوامل المؤثرة في القدرة على التذکر لدى لاعبي کرة القدم إعداد/ الباحث. ومن النتائج التي توصل إليها البحث: تم بناء مقياس العوامل المؤثرة فى القدرة على التذکر لدى لاعبي کرة القدم، وقد توصل الباحث إلى ثلاث محاور لبناء المقياس، هم: المحور الأول: عوامل مرتبطة باللاعب، وأحتوى على 18 عبارة - المحور الثانى: عوامل مرتبطة بالمدرب، وأحتوى على 13 عبارة – المحور الثالث: عوامل مرتبطة بالبيئة المحيطة، وأحتوى على 11 عبارة.
فى ضوء نتائج البحث والاستنتاجات يوصى الباحث بما يلى:
- استخدام مقياس العوامل المؤثرة فى القدرة على التذکر لدى لاعبي کرة القدم وذلک من أجل التعرف على الجوانب الإيجابية والسلبية فى عملية التذکر الخاصة بتعليمات المدرب أثناء المنافسات الرياضية.
- عمل برامج وأنشطة خاصة بالنشء ترکز على رفع الوعى باستراتيجيات الذاکرة.
- الاهتمام بالجانب الإنسانى أثناء العملية التدريبية والتنافسية وإعطاء الفرصة الکاملة للاعبين للتعبير عن أنفسهم والإنصات إليهم أثناء التدريب والمنافسات الرياضية.
- ضرورة وضع برامج عملية وتطبيقية لتنمية وتطوير القدرة على التذکر لدى اللاعبين فى مختلف الألعاب والجماعية. - ضرورة الاستعانة بالأخصائى النفسى التربوى الرياضى للعمل مع الأجهزة الفنية والإدارية بالأندية والاتحادات الرياضية المختلفة، نظرًا لما له من دور فعال فى الحفاظ على الصحة النفسية للاعبين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية