يهدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج وقائي مع إستخدام ألعاب الحرکة على الکفاءه القوامية لدى المصابين ببعض انحرافات العمود الفقري لتلاميذ المرحلة الإبتدائية (الصم)، من خلال التعرف على درجة انحراف (سقوط الرأس أماماً، زيادة التحدب الظهري، زيادة التقعر القطني) لتلاميذ المرحلة الإبتدائية (الصم) قيد البحث، المدى الحرکي للعمود الفقري لدى المصابين ببعض انحرافات العمود الفقري من تلاميذ المرحلة الإبتدائية (الصم) قيد البحث، القوه العضلية للعضلات العاملة على العمود الفقري لدى المصابين ببعض انحرافات العمود الفقري من تلاميذ المرحلة الإبتدائية (الصم) قيد البحث، حيث إستخدم الباحثون المنهج التجريبي وإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ المرحلة الإبتدائية (الصم) الذين يتراوح أعمارهم من (12- 14) سنة بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بإدارة غرب المنصورة، تم إختيار عدد (10) من التلاميذ المصابين ببعض انحرافات العمود الفقري، حيث کانت أهم النتائج أظهر البرنامج التأهيلي مع استخدام ألعاب الحرکة تأثيراً إيجابياً في تحسين درجة انحراف سقوط الرأس للامام بنسبه تحسن بلغت (26.58%)، ودرجة إنحراف زيادة التحدب الظهري بنسبة تحسن (12.84%)، ودرجة إنحراف زيادة التقعر القطني بنسبة تحسن (10,47%) لدى عينة قيد البحث،
سلام, بسمة. (2022). فاعلية برنامج وقائي مع إستخدام ألعاب الحرکة على الکفاءة القوامية لدى المصابين ببعض انحرافات العمود الفقري لتلاميذ المرحلة الإبتدائية (الصم). المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة, 42(1), 77-93. doi: 10.21608/ejsk.2021.90636.1065
MLA
بسمة سلام. "فاعلية برنامج وقائي مع إستخدام ألعاب الحرکة على الکفاءة القوامية لدى المصابين ببعض انحرافات العمود الفقري لتلاميذ المرحلة الإبتدائية (الصم)", المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة, 42, 1, 2022, 77-93. doi: 10.21608/ejsk.2021.90636.1065
HARVARD
سلام, بسمة. (2022). 'فاعلية برنامج وقائي مع إستخدام ألعاب الحرکة على الکفاءة القوامية لدى المصابين ببعض انحرافات العمود الفقري لتلاميذ المرحلة الإبتدائية (الصم)', المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة, 42(1), pp. 77-93. doi: 10.21608/ejsk.2021.90636.1065
VANCOUVER
سلام, بسمة. فاعلية برنامج وقائي مع إستخدام ألعاب الحرکة على الکفاءة القوامية لدى المصابين ببعض انحرافات العمود الفقري لتلاميذ المرحلة الإبتدائية (الصم). المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة, 2022; 42(1): 77-93. doi: 10.21608/ejsk.2021.90636.1065