فعالية برنامج إرشادي نفسي رياضي في خفض بعض أشکال التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس الرياضي- کلية التربية الرياضية- جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على فعالية البرنامج الإرشادي النفسي الرياضي في خفض بعض أشکال التنمر المدرسي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث على عينة قوامها (58) تلميذ تم تقسيمها عشوائيا إلي مجموعة تجريبية (29) ومجموعة ضابطة (29) تم اختيارهم بالطريقة العمدية التابعة لإدراة غرب المنصورة التعليمية ومن ادوات جمع البيانات مقياس التنمر المدرسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية (إعداد الباحثون)، البرنامج الارشادي النفسي الرياضي (إعداد الباحثون) وقد اسفرت نتائج البحث عن:
- أن البرنامج الإرشادي النفسي الرياضي المقترح له تأثير إيجابي في خفض بعض أشکال التنمر المدرسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وذلک لما يحتويه البرنامج الإرشادي من فنيات إرشادية وأنشطة رياضية متنوعة تساعد في خفض بعض اشکال التنمر المدرسي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.
- خفض بعض أشکال التنمر المدرسي لتلاميذ المرحلة الابتدائية؛ حيث بلغت الدرجة الکلية للمقياس في القياس القبلي (240.69) في حين بلغت الدرجة في القياس البعدي (166.95) وبلغت نسبة التحسن (30.79%) مما يدل على فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح.
- تم بناء مقياس التنمر المدرسي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية تکون من (4) ابعاد و (50) عبارة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية