التوافق الأکاديمى لدى لاعبى المنتخبات الرياضية بجامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث  إلى  قياس التوافق الأکاديمى للاعبى المنتخبات الرياضية بجامعة المنصورة، تم استخدام المنهج الوصفى، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية، وبلغ قوامها 156 لاعب ولاعبة من لاعبى المنتخبات الرياضية الجامعية  قيد البحث، واُستخدم صدق الإتساق الداخلى للتحقق من صدق المقياس وأيضا صدق المحکمين وثبات التجزئة النصفية، واُستخدم مقياس التوافق الأکاديمى...إعداد/ الباحثة.
وتمثلت أهم النتائج فى:
أولا: توصلت الباحثة إلى مستويات التوافق الأکاديمى لدى لاعبى المنتخبات الرياضية بجامعة المنصورة وکانت على النحو التالى:
-   فى البعد الاول: التوافق مع فلسفة عضو هيئة التدريس: حصل على مستوى تقديرى مرتفع.
-   فى البعد الثانى: التوافق مع محتوى المنهج: حصل على مستوى تقديرى مرتفع.
-   فى البعد الثالث: التوافق مع أساليب التدريس: حصل على مستوى تقديرى منخفض إلى مرتفع.
-   فى البعد الرابع: التوافق مع أساليب التقييم: حصل على مستوى تقديرى منخفض إلى مرتفع.
ثانيًا: وجود فروق دالة إحصائياً لمحاور مقياس التوافق الاکاديمي (التوافق مع محتوى المنهج) وفقاً لمتغير النوع لصالح الاناث، کما يوجد فروق في المحاور (التوافق مع فلسفة عضو هيئة التدريس - التوافق مع أساليب التدريس - الدرجة الکلية للمقياس) وفقاً لمتغير النوع لصالح الذکور حيث أن قيمة(ت) المحسوبة أکبر من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية(0.05) ، کما لا يوجد فروق دال إحصائياً في محور التوافق مع اساليب التقييم حيث أن قيمة(ت) المحسوبة أقل من قيمتها الجدولية عند مستوى معنوية(0.05).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية