مقياس ثقافة صحية مصور للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

ومن خلال اطلاع الباحثون على الدراسات العلمية والأبحاث المنشورة والغير منشورة ، ومن خلال خبرة الباحث في التدريس في احدى مدارس التربية الفکرية بمحافظة سوهاج ، لاحظ الباحث وجود قصور في نواحي الثقافة الصحية لدى هؤلاء التلاميذ، وقصور البرامج التقليدية على حث التلاميذ على ممارسة العادات الصحية السليمة ، يهدف البحث الحالي الى تصميم مقياس الثقافة الصحية المصور للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم . وکانت تساؤلات البحث ما مقياس الثقافة الصحية المصور للمعاقين ذهنيا القابلين للتعلم .وفقا لأهداف البحث وتحقيقا لفروضه فقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي. وبلغت عينة البحث ( 38 ) تلميذ من مدرسة التربية الفکرية بشطوره التابعة لإدارة طهطا و ( 35 ) تلميذ من مدرسة التربية الفکرية بجرجا التابعة لإدارة جرجا تم اختيارهم بالطريقة العمدية. في ضوء أهداف البحث، وفي حدود عينة البحث، ومن واقع البيانات والنتائج التي توصل إليها الباحثون تم استنتاج الآتي أن مقياس الثقافة الصحية المصور المعد من قبل الباحثون بأبعاده السته صمم ليقيس مستوى الثقافة الصحية لتلاميذ مدارس التربية الفکرية . استندا إلى النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة يتقدم الباحثون بالتوصيات التالية: تطبيق مقياس الثقافة الصحية المصور على مدارس التربية الفکرية على مستوى الجمهورية والاستفادة من المقياس في جميع المؤسسات العاملة في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية