بناء مقياس لتقويم التدريب الميدانى فى ضوء متطلبات معايير الاعتماد وضمان الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يعد التدريب الميدانى أکثر الجوانب أهمية فى مجال التعليم وأقدرها على مساعدة الطلاب على الانتقال من النظرية إلى التطبيق فالتدريب الميدانى يتيح الفرصة لاکتساب الکفايات الأدائية للطلاب ، کما يتم من خلالها اکسابهم الاتجاهات الإيجابية نحو مهنة ومعرفة المشکلات والصعوبات التى قد تعترضهم فى مجالات العمل الإدارى ، وبذلک فالتدريب الميدانى يعد موقفاً فريداً تتوافر فيه الفرصة لتقويم الطلاب أنه الاختبار الحقيقى للکفاءة الکلية للطالب على المستوى الإجرائى . يهدف هذا البحث إلى بناء مقياس لتقويم التدريب الميدانى فى ضوء متطلبات معايير الإعتماد وضمان الجودة لطلاب کلية التربية الرياضية – جامعة کفرالشيخ .هذا وقداستخدم الباحث المنهج الوصفى لملائمته لتحقيق هدف البحث وطبيعته وإجراءاته .وقد تمثل مجتمع البحث فى أعضاء هيئة التدريس بقسم الإدارة الرياضية والتدريب الرياضى والمناهج وطرق التدريس بکلية التربية الرياضية – جامعة کفرالشيخ وکذا السادة الموجهين والقائمين بالإشراف وعلى التدريب الميدانى (موجهة خارجى) وطلاب الفرقة الرابعة بالکلية .  حيث بلغ حجم العينة (175) فرداً . فى ضوء هدف البحث وفى إطار المنهج العلمى المستخدم وفى نطاق عينة البحث وکذلک التحليل الإحصائى ، وعرض النتائج وتفسيرها ، تمکن الباحث من التوصل إلى  أن المقياس المقترح فى صورتيه (أ) ، (ب) يتمتع بمعاملات علمية تجعله يصلح لعملية التقويم للتدريب الميدانى فى ضوء متطلبات معايير الإعتماد وضمان الجودة لطلاب کلية التربية الرياضية – جامعة کفرالشيخ .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية