تأثير استخدام التدريب الذهني غير المباشر المصحوب بأسلوبي التمرين المتسلسل و العشوائي في تعلم بعض المهارات الأساسية بکرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الکشف عن أيهما الأفضل من حيث فاعلية استخدام التدريب الذهني غير المباشر المصحوب بأسلوبي التمرين المتسلسل و العشوائي والتقليدي (المتبع) وتأثيرهما في تعلم بعض المهارات الأساسية بکرة القدم .کما استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته مع طبيعة البحث، وتم اختيار مجتمع البحث بصورة عمدية من طلاب المرحلة الثانية في کلية التربية الرياضية بجامعة صلاح الدين في أربيل للعام الدراسي (2012-2013) بواقع (4)شعب، أما عينة البحث فتم اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة) إذ تم اختيار ثلاث شعب (شعبة أ) و(شعبة ب) و(شعبة ج) تم اعتماد شعبة (أ) البالغ عددها (14) طالبا کمجموعة تجريبية الأولى، واعتماد شعبة (ب) البالغ عددها (14) طالبا کمجموعة تجريبية الثانية، وشعبة (ج) البالغ عددها (14) طالبا کمجموعة ضابطة . و استنتج الباحث مايأتي : إن لاستخدام التدريب الذهني غير المباشر المصحوب بأسلوبي التمرين المتسلسل والعشوائي فضلا عن الأسلوب التقليدي (المتبع) ذو  تأثير إيجابي و بدرجات متفاوتة  في تعلم  بعض المهارات الأساسية بکرة القدم . أيضا تفوقت المجموعة التجريبية الأولى على المجاميع الأخرى في کثير من الإختبارات المهارية قيد الدراسة بکرة القدم .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية