دور الأنشطة الترويحية في تحقيق التمکين الإجتماعي لدي متحدي الإعاقة بالجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

قام فريق البحث بدراسة بهدف التعرف علي دور الأنشطة الترويحية في تحقيق التمکين الإجتماعي لدي متحدي الإعاقة بالجامعة، وأختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية من الطلاب متحدي الإعاقة بجامعتي المنصورة ودمياط، وبلغت قوامها(40) طالباً، وإستخدم فريق البحث المنهج الوصفي و المقياس کأداة لجمع البيانات، وکانت أهم النتائج أن دور الأنشطة الترويحية في تحقيق التمکين الإجتماعي بلغ مستوي مرتفع بنسبة مئوية(89,79%)، أکثر الأنشطة الترويحية التى يقبل الطلبة متحدي الإعاقة على ممارستها فى أوقات فراغهم الأنشطة الرياضية للطلاب بنسبة 40.44%، والأنشطة الفنية للطالبات بنسبة 46.15%، وجود فروقً دالة إحصائيةً بين الطلبة متحدي الإعاقة الممارسين للأنشطة الترويحية في أوقات فراغهم وفقًا لمکان الممارسة لصالح المنزل، وکانت أهم توصيات البحث الإهتمام بالأنشطة الترويحية للطلاب المعاقين بالجامعة وتوفير الإمکانات اللازمة لتنفيذ تلک الأنشطة، تخطيط وتنفيذ برامج ترويحية من قبل الجامعة لدمج الطلاب المعاقين مع غيرهم من الأسوياء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية