تأثير أسلوب التطبيق الموجه متعدد الأشکال على تحسين بعض الصفات البدنية والمهارات الفنية في الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى معرفة تأثير أسلوب التطبيق الموجه متعدد الأشکال على تحسين بعض الصفات البدنية والمهارات الفنية في الکرة الطائرة لتلاميذ المرحلة الاعدادية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين (المجموعة التجريبية - المجموعة الضابطة) وباستخدام القياس القبلي والبعدي، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية وقوامها 32 تلميذًا مقيدين للعام الدراسي 2012م - 2013م، والتلاميذ موزعين بالتساوي حيث يتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين أحداهما تجريبية وعددها (16) تلميذ يطبق عليها البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب التطبيق الموجه متعدد الأشکال، والأخرى ضابطة وعددها (16) تلميذ ويطبق عليهم البرنامج التعليمي المتبع، وکانت اهم النتائج البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب التطبيق الموجه متعدد الأشکال المطبق على لاعبي المجموعة التجريبية له تأثير معنوي بين القياسات القبلية والبعدية فى المتغيرات البدنية والمهارية لصالح القياسات البعدية، وکذلک البرنامج المتبع المطبق على لاعبي المجموعة الضابطة له تأثير معنوي بين القياسات القبلية والبعدية فى المتغيرات البدنية و المهارية لصالح القياسات البعدية، بالمقارنة نسب التحسن للمجموعتين التجريبية والضابطة نجد أن نسب التحسن التي حققتها المجموعة التجريبية کانت اکبر بکثير من نسبة التحسن التي حققتها المجموعة الضابطة في المتغيرات البدنية والمهارى قيد البحث وهذا يرجع الى البرنامج التعليمى المقترح باستخدام أسلوب التطبيق الموجه متعدد الأشکال، ويوصي الباحث بتطبيق البرنامج التعليمي المقترح باستخدام أسلوب التطبيق الموجه متعدد الأشکال في المدارس لما له من دور فعال في تنمية الجانب البدنى والمهارى فى رياضة الکرة الطائرة لطلاب الصف الثانى الاعدادى، وايضا حث المعلمين على التجريب والبحث عن برامج أخرى تفيدهم في تنمية الجوانب البدنية والمهارية للطلاب، وکذلک العمل على إجراء دراسات مشابهه باستخدام أسلوب التطبيق الموجه متعدد الأشکال على بعض المتغيرات (النفسية - الاجتماعية) للطلاب، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث المشابهة على مراحل سنية أخرى، ومقارنتها بنتائج البحث الحالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية