العلاقة بين النوع وکل من القدرة على التفکير الابتکارى والاستفادة من العصف الذهنى لطلاب الدراسات العليا بقسم علم النفس الرياضى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين النوع وکل من القدرة على التفکير الابتکارى والاستفاده من العصف الذهنى لطلاب الدراسات العليا بقسم علم النفس الرياضى، وقد تم إستخدام المنهج شبة التجريبى، عن طريق التصميم التجريبى للمجموعة الواحدة للقياس القبلى والبعدى، وکذا المنهج الوصفى، وذلک لملائمتهما لتحقيق هدف البحث وطبيعة إجراءاته عن طريق وصف ما هو کائن وتحليله واستخلاص الحقائق منه، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة الطبقية العمديه من طلاب الدراسات العليا بقسم علم النفس الرياضى بمرحلتيها (ماجستر ودکتوراة) (ذکور وإناث)؛ حيث بلغ عددها (8) ذکور و(7) إناث، ومن وسائل وأدوات جمع البيانات المستخدمة (إعداد برنامج لاستراتيجية العصف الذهنى)، (تصميم اختبار للقدرة على التفکير الابتکارى المهنى لطلاب الدراسات العليا بقسم علم النفس الرياضى)، ومن أهم النتائج التى توصل إليها البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى فى القدرة على التفکير الابتکارى لطلاب الدراسات العليا بقسم علم النفس الرياضى لصالح القياس البعدى تبعا لمتغير النوع (إناث، ذکور) لصالح الذکور فى متغيرى المرونة والمجموع الکلى، وجود فروق دالة احصائياً فى مدى الاستفادة من استخدام استراتيجية العصف الذهنى لدى طلاب الدراسات العليا عينة البحث تبعا لمتغير (إناث، ذکور) لصالح الذکور فى متغيرات المرونة والطلاقه والمجموع الکلى

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية