تأثير برنامج تعليمى باستخدام الأسلوب المدمج على تعلم مهارة التصويب من الوثب والتحصيل المعرفي فى کرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية بجامعة کربلاء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

 
 
يعد إتقان أداء مهارة التصويب في لعبة کرة اليد من أهم العوامل التي تحقق للفريق الفوز والانتصار، أي أن نجاح أي فريق يتوقف على مدى استطاعة لاعبيه من أداء مهارة التصويب بأنواعها المختلفة بتفوق وبأقل قدر ممکن من الأخطاء ، لذلک لجنت الباحثة الى التفکير في تصميم برنامج تعليمي باستخدام ( التعلم المدمج ) وذلک بهدف تحسين الأداء المهاري للطلاب، حيث أن استخدام ( التعلم المدمج ) الذي يعتبر أحد وسائل تکنولوجيا التعلم الحديثة يسهل عملية التعليم والتعلم ، کما يعمل الحاسب الآلي على تکوين البرنامج الحرکي التعليمي بشکل أفضل وأسرع للمتعلم ويوفر الوقت والجهد مراعيا الفروق الفردية بين الطلاب، مما قد يساعد على تحقيق أهداف العملية التعليمية بصورة أکثر فاعلية ويهدف البحث الى تعلم مهارة التصويب بالوثب لأعلى في کرة اليد لطلاب کلية التربية الرياضية - جامعة کربلاء وذلک بتصميم برنامج للتعلم المدمج استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلک لمناسبته لطبيعة البحث ، وبلغت عينة البحث ( 50 ) طالبا تم تقسيمهم الى عينة اساسية قوامها ( 40 ) طالبا وعينة استطلاعية قوامها (10) طلاب، استعانت الباحثة في جمع بيانات هذه الدراسة بالاستمارات والاختبارات المعرفية والبدنية والمهارية والبرنامج التعليمي باستخدام الحاسب الآلي وکانت أهم النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت أسلوب التعلم المدمج على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية مما يدل على فاعلية استخدام الأسلوب المدمج على تعلم مهارة التصويب من الوثب والتحصيل المعرفي في کرة اليد

 


 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية