معوقات استخدام العلامة التجارية لعمل منتجات رياضية مرخصة لأندية الدورى المصرى لكرة القدم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الادارة الرياضية ، کلية التربية الرياضية ، جامعة المنصورة، قسم الادارة الرياضية والترويحية، كلية علوم الرياضة والنشاط البدنى،

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على معوقات استخدام العلامة التجارية لعمل منتجات رياضية مرخصة لأندية الدورى المصرى لكرة القدم، اعتمد الباحث على المنهج الوصفى، حيث تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات من عينة بلغت 77 فرد من مدراء التسويق والمدراء التنفيذين وأعضاء مجلس الادارة لعدد من أندية الدورى المصرى لكرة القدم (32 من أندية الدورى الممتاز، 45 من أندية دورى الدرجة الأولى). وأشارت أهم النتائج الى أن تقليد المنتجات التي تحمل علامة النادي التجارية وطرحها بالأسواق بشكل غير شرعي وضعف الرقابة على الأسواق تمثل أكبر المعوقات القانونية، الجهود التسويقية فى النادى تركز على أمور أخرى ترى الادارة أنها أهم من المنتجات المرخصة، وعدم اهتمام الادارة باستخدام العلامة التجارية للأندية يمثل أهم المعوقات الإدارية، الصعوبات الاقتصادية فى المجتمع وارتفاع أسعار المنتجات المرخصة تمثل أهم المعوقات الاقتصادية، أندية الدورى المصرى التى (لا تمتلك جماهيرية) تعانى من المعوقات محل الدراسة (القانونية، الاقتصادية، الثقافية، الادارية والرياضية) أكثر من الأندية التى لها جماهيرية، ويتضح ذلك بشكل كبير مع أندية القطاع العسكرى وأندية الشركات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية