تأثير تدريبات القوة الوظيفية على بعض المتغيرات البدنيه وزاوية التخلص والمستوي الرقمي لمتسابقى رمي الرمح

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم التدريب الرياضي كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

2 التدريب الرياضي, التربية الرياضية, المنصورة

3 التدريب الرياضي، التربية الرياضية، المنصورة

المستخلص

يهدف البحث الي التعرف علي تأثير تدريبات القوة الوظيفية على زاوية التخلص والمستوي الرقمي لمتسابقى رمي الرمح. قام الباحثون باستخدام المنهج التجريبي باستخدام مجموعتين احداهما ضابطة والاخري تجريبية وذلك باستخدام القياسات القبلية والبعدية وكانت عينة البحث المختارة بالطريقة العمدية قوامها (12) متسابق رمي الرمح من المسجلين بالاتحاد المصري لالعاب القوي تحت (23) سنة تم تقسيمهم الي مجموعتين قوام كل منهما (6) متسابقين. وكانت اهم نتائج الدراسة : أدى إستخدام تدريبات القوة الوظيفية إلى تحسن زاوية التخلص إلى أقرب ما يكون من الزاوية المثالية في مسابقة رمي الرمح لعينة البحث. أيضا أدى إستخدام تدريبات القوة الوظيفية إلى تحسن المستوى الرقمي في مسابقة رمي الرمح لعينة البحث. في ضوء ما اسفرت عنه استنتاجات البحث يوصي الباحثون بما يلي :
- إستخدام تدريبات القوة الوظيفية عند أداء تدريبات مرحلة التخلص فى مسابقة رمي الرمح لما لها من تأثير إيجابى فى زاوية التخلص وكذلك المستوى الرقمى.
- التنوع فى إستخدام الوسائل التدريبية والأدوات والتدريبات المساعدة التي تعمل في نفس إتجاه المسار الحركي عند تعليم وتدريب مرحلة التخلص في مسابقة رمي الرمح .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية