مفهوم الذات وعلاقته بالتحصيل الأكاديمى لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مفهوم الذات وعلاقته بالتحصيل الأكاديمى لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة، وذلك من خلال التعرف على:
- العلاقة بين مفهوم الذات والتحصيل الاكاديمي لطلاب كلية التربية الرياضية -جامعة المنصورة.
- استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي – الاسلوب المسحى- وذلك لكونه المنهج الأنسب مع موضوع البحث الحالي.
عينة البحث: تمثل عينة البحث طلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية Stratified random sample ، بلغ قوامها (980) طالب من المقيدين بكلية التربية الرياضية بجامعة المنصورة ، للعام الجامعى 2022 / 2023م؛ فضلا عن (200) طالب كعينة استطلاعية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الاساسية.
وتم التواصل الى النتائج التالية:
• توجد علاقة دالة احصائياً بين الذكاء الأخلاقي ومفهوم الذات لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة.
• توجد علاقة دالة احصائياً بين الذكاء الأخلاقي والتحصيل الأكاديمي لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة.

ويوصي الباجث:
• إجراء المزيد من البحوث حول بالذكاء الاخلاقي مع متغيرات أخرى.
• الاهتمام بسيكولوجية الطالب وخاصة تنمية مفهوم الذات.
• ضرورة الاهتمام بالجوانب الشخصية لطلاب كلية التربية الرياضية.
• حث الطلاب على المشاركة في ورش العمل المختلفة التي تقوم على المشاركة المجتمعية.
• دراسة العلاقة بين الذكاء الاخلاقي ومتغيرات أخرى.
• ضرورة وضع برامج عملية وتطبيقية لتنمية الذكاء الاخلاقي ومفهوم الذات لدى اللاعبين فى مختلف الألعاب الفردية والجماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية