تأثير تدريبات نوعية وفقا للتحليل الكيفى لحركتى الشد و الدفع على فعالية الأداء المهارى لسباحى الحرة من 12 -14 سنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علوم الحركة الرياضية - كلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة - مصر

المستخلص

المرحلة العمرية من 12 : 14 سنة تمثل احد اهم المراحل التى يتم فيها التركيز خلال عمليات التعلم والتدريب على اكساب الاطفال أسس الاداء الفنى لمهارات السباحه ( طرق اداء السباحات – البدء – الدورانات ) الامر الذى جعل الاتحاد المصري للسباحه يطور قطاع الناشئين من خلال تنفيذ برامج تعتمد على فن الاداء لمهارة السباحه بدلا من تطبيق قانون فاعلية الاداء فقط.وذلك بتنفيذ مشروع براعم السباحه ( اختبار النجوم ) والذى بدء تطبيقه اعتبارا من عام 2002 واصبح اساس المشاركه فى السباحه التنافسية. ومن خلال عمل الباحث فى مجال تعليم و تدريب رياضة السباحة لاحظ ان اداء سباحة الحرة لدى المتعلمين والسباحين بها درجات مختلفه من التباين وبنسبة كبيرة من الاخطاء التى تقلل من مستوى الاداء الفنى لها وتبين للباحث ان نفس اللاعبين قد يختلف الاداء المهارى لهم فى كل مرة ولا يوجد ثبات فى الاداء الفنى لديهم ، مما يشير لعدم وضوح المتغيرات الكينامتيكيه للمهارة التى تبين النقاط الهامه الواجب مراعاتها عند تعليم السباحه كما لاحظ الباحث من خلال متابعة العديد من معلمى السباحه عند تعليمهم للمهاره انهم لا يتبعون منهج معين وكل معلم يعتمد على خبرته الشخصية لذا يحاول الباحث من خلال هذه الدراسة التعرف على تأثير تدريبات نوعية وفقا لمؤشرات بيوميكانيكية فى حركتى الشد والدفع على فاعلية الأداء المهارى لسباحى الحرة من 12-14سنة.

الموضوعات الرئيسية