تاثير استخدام الانفوجرافيك علي بعض جوانب تعلم مقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة طنطا

المستخلص

يعد الإنفوجرافيك أحد المستحدثات التكنولوجية، التي تقدم التمثيل المرئي للمعارف والأفكار، مما ييسر عملية التعلم، ولا يعد الانفرجرافيك فقط أداة لنقل المعارف ، ولكن كذلك أداة لبناء المعرفة والأفكار وفهم العلاقات والظواهر المختلفة، من خلال الرسوم، والأشكال، والصور الثابتة، والتفاعلية، مما يساعد على ترسيخ وتجسيد المفاهيم والمعارف المختلفة في ذهن المتعلم، ويجعلها مشوقة وأكثر فاعلية. والإنفوجرافيك من التقنيات والأدوات التكنولوجية التي تتسم بالمرونة الكافية لإمكانيه استخدامها مع جميع طرق التدريس ومختلف المناهج الدراسية سواء كانت إلكترونيه أو تقليديه، وهذا ما جعل للإنفوجرافيك القوة التعليمية الكبيرة التي تدعم فكرة استخدامه في المجالات البحثية لخدمه العملية التعليمية ، ولعل ما يميز الإنفوجرافيك في استخداماته داخل طرق التدريس المختلفة هو كونه يقوم على فكرة تحويل النص الى صورة، وهذا ما يحبه الطلاب بمختلف المراحل، وما يدلل على ذلك هو فكرة ملء الكتب للمراحل التعليمية الأساسية بالصور والرسوم لزيادة عمليه الجذب لدى الطلاب في هذه المراحل. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث بالتصميم التجريبى لمجموعة الواحدة بإستخدام القياسات القبلية والبعدية ،ويتمثل مجتمع البحث علي طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة طنطا للعام الجامعي (2021/ 2022م) والبالغ عددهن (775) طالب . وقد قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية والبالغ عددهن (54) طالب بنسبة مئوية قدرها (6.96%) من اجمالي مجتمع البحث ،أهم النتائج أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام تقنية الانفوجرافيك له تأثير ايجابي علي تعلم مقرر تكنولوجيا التعليم الرياضي للطلبة الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية جامعة طنطا .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية