الاغتراب النفسى لدى معلمى التربيه الرياضيه بجنوب سيناء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس الرياضي - کلية التربية الرياضية - جامعة طنطا

المستخلص

الاستخلاصات والتوصــيات

أولاً: استخلاصات البحث:

من خلال ما توصلت إليه الدراسة الحالية من نتائج، يمکن تقديم الاستخلاصات الآتية:

 بعد العزلة المجتمعية غير مؤثر على الاغتراب النفسي لمعلمي التربية الرياضية حيث ارتفعت الأهمية النسبية الإيجابية لاستجاباتهم بقيم تراوحت ما بين (79.52٪ الى 87.14٪).

 بعد العجز غير مؤثر على الاغتراب النفسي لمعلمي التربية الرياضية حيث ارتفعت الأهمية النسبية الإيجابية لاستجاباتهم بقيم تراوحت ما بين (80.00٪ الى 95.24٪).

 بعد انعدام السلطة غير مؤثر على الاغتراب النفسي لمعلمي التربية الرياضية حيث ارتفعت الأهمية النسبية الإيجابية لاستجاباتهم بقيم تراوحت ما بين (72.38٪ الى 85.24٪).

 بعد انعدام المعنى غير مؤثر على الاغتراب النفسي لمعلمي التربية الرياضية حيث ارتفعت الأهمية النسبية الإيجابية لاستجاباتهم بقيم تراوحت ما بين (80.95٪ الى 99.05٪).

 بعد استغراب الذات غير مؤثر على الاغتراب النفسي لمعلمي التربية الرياضية حيث ارتفعت الأهمية النسبية الإيجابية لاستجاباتهم بقيم تراوحت ما بين (78.10٪ الى 86.19٪).

 بعد الرفض غير مؤثر على الاغتراب النفسي لمعلمي التربية الرياضية حيث ارتفعت الأهمية النسبية الإيجابية لاستجاباتهم بقيم تراوحت ما بين (75.24٪ الى 98.57٪).

 تأثير أبعاد الاغتراب کان على الترتيب انعدام المعنى (92.00٪)، الرفض (86.67٪)، العجز (86.33٪)، استغراب الذات (82.00٪)، العزلة اجتماعية (82.33٪)، انعدام السلطة (80.00٪).

 لا يوجد شعور بالاغتراب النفسي لدى معلمي التربية البدنية عينة البحث بجنوب سيناء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية