تأثير برنامج تدريب عقلي باستخدام بعض المهارات النفسية لتنمية الحالة الانفعالية لناشئ التنس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس الرياضي کلية تربية رياضية جامعة المنصورة

المستخلص

أن تنمية المهارات النفسية يجب أن تسير جنبا إلي جمب مع مکونات اللياقة البدنية وأن مهارات مثل الاسترخاء و ترکيز الانتباه والتصور العقلي وغيرها يجب التخطيط لتنميتها، وأن التکامل في الإعداد خاصة في المراحل الأولي يجب أن يعمل علي تطوير القدرات البدنية والمهارية إلي جانب العقلية والانفعالية، وأغفال مثل هذا الإعداد يعوق تحقيق الإنجازات، ولذا يهدف هذا البحث إلي التعرف علي تأثير برنامج تدريب عقلي باستخدام بعض المهارات النفسية لتنمية الحالة الانفعالية لناشئ التنس وقد تم أستخدام المنهج التجريبي وتمثلت أدوات البحث في أختبار الذکاء المصور، وبطاقة مستويات التوتر العضلي، ومقياس التصور العقلي في المجال الرياضي، واختبار الشبکة لترکيز الانتباه، مقياس الاستثارة الانفعالية، وقد تم أختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من ناشئ نادي جزيرة الورد للألعاب الرياضية بمحافظة الدقهلية لمرحلة تحت 16سنة والمسجلين بالاتحاد المصري للتنس للموسم الرياضي (2020م/2021م) وقد بلغ الحجم الکلي للعينة (30) ناشئ تم تقسيمهم بالطريقة العشوائية إلي مجموعتين متساويتان مجموعة تجريبية قوامها (15) ناشئ ومجموعة ضابطة قوامها (15) ناشئ ،وأشارت نتائج البحث أن برنامج التدريب العقلي أدي إلي تحسن المهارات النفسية وهي الاسترخاء، ترکيز الانتباه، التصور العقلي کماأدي إلي تحسن الاستثارة الانفعالية لناشئ التنس، وأوصي البحث بضرورة الدمج بين التدريب البدني والمهاري والخططي حتي يمکن تحقيق أفضل النتائج الممکنة خلال المنافسات الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية