تأثير برنامج إرشادي قائم على البرمجة اللغوية العصبية على مهارات التعلم الذاتي والصمود النفسي لطلاب کلية التربية الرياضية في ظل جائحة فيروس کورونا المستجد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس الرياضي - کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة، المنصورة، الدقهلية، مصر.

2 قسم علم النفس الرياضي – کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة، المنصورة، الدقهلية.

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج ارشادي قائم على البرمجة اللغوية العصبية على مهارات التعلم الذاتي والصمود النفسي لطلاب کلية التربية الرياضية في ظل جائحة کورونا، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لمناسبته لأهداف وفروض البحث، وتکون مجتمع البحث من طلاب کليات التربية الرياضية – جامعة المنصورة، واشتملت عينة البحث الأساسية على عدد (40) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بکلية التربية الرياضية جامعة المنصورة للعام الجامعي (2021م-2022م)، واشتملت أدوات جمع البيانات على مقياس مهارات التعلم الذاتي إعداد الباحثان، ومقياس الصمود النفسي إعداد کونور– دافيدسون (Connor – Davidson, 2003) ترجمة محمد عصام محمد الطلاع (2016م)، وکانت أهم النتائج وجود فروق دالة احصائياً بين القياسات البعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة في أبعاد مقياس مهارات التعلم الذاتي، ومقياس الصمود النفسي والدرجة الکلية للمقياسين لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية، أثر البرنامج الإرشادي القائم على البرمجة اللغوية العصبية بشکل إيجابي على تطوير مهارات التعلم الذاتي والصمود النفسي، حيث جاء حجم تأثير البرنامج الإرشادي القائم على البرمجة اللغوية العصبية على مهارات التعلم الذاتي والصمود النفسي جاءت بمقدار مرتفع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية