رضا العملاء کمؤشر لتحقيق الميزة التنافسية وفقا لنظرية ‏‎7P's للمزيج التسويقي بالأندية الرياضية الخاصة بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مدى رضا العملاء وفقا لنظرية ‏‎7P's‏ کمؤشر لتحقيق الميزة التنافسية بالأندية ‏الخاصة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لتناسبه مع طبيعة البحث، قام الباحث بتصميم استمارة استبيان ‏کأداة رئيسية لجمع البيانات بعد تقنينها من حيث الثبات والصدق والموضوعية وشملت (7) محاور للتعرف على رضا العملاء ‏عن (المنتج الرياضى –تسعير المنتج – توزيع المنتج – ترويج المنتج – العاملين – العمليات والخطط – الدلائل المادية)، ‏تکونت العينة الأساسية من (270فرد) من (أعضاء مجالس إدارات الأندية– مديرى عموم الأندية الرياضية - مديرى الأنشطة ‏الرياضية بالأندية– مديرى التسويق بالأندية الرياضية – أعضاء الجمعية العمومية بالأندية) وقام الباحث باختيار عينة البحث ‏بطريقة عشوائية من مجتمع البحث، وتکونت العينة الاستطلاعية من (36 فرد)، وکانت أهم النتائج أنه لا توجد متابعه مستمرة ‏لاتجاهات السوق والاستفادة منها فى تقديم الأنشطة المختلفة بالنادي، کما أن جودة الأنشطة الرياضية والاجتماعية والترفيهية ‏بالنادي غير مقبولة لدى الأعضاء، کما لا يتم استخدام الموقع الالکتروني للنادي کتطبيق على أجهزة التليفون، أسعار الخدمات ‏المضافة داخل النادي غير مناسبة للأعضاء، لافتات النادي والاتجاهات التى توضح الطريق للنادي واضحة ومحددة، کما ‏يسهل الوصول إلى النادي من مکان الإقامة أو العمل، لا يوجد توثيق لکافة الأنشطة والفاعليات داخل النادي، لا توجد آليات ‏واضحة لترويج الخدمات والمنتجات داخل النادي، أسعار اشتراک الأنشطة الرياضية غير مناسبة لإمکانيات أعضاء النادي، ‏کما يوجد اتصال بشکل مستمر بين العاملين والمدربين بالنادي، خدمة العملاء بالنادي مرضية للأعضاء، التصميم الداخلى ‏والخارجي للنادي مقبول لدى الأعضاء، توجد أماکن کافية لجلوس الأعضاء داخل النادي.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية