تأثير برنامج تدريبي لتعليم المبتدئين باستخدام تدريبات كتاب الإتحاد الدولى للقوس والسهم المستوى الأول للمدربين وبعض المهارات النفسية الأساسية على تطوير مستوى الأداء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مديرية الشباب والرياضة بالقاهرة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير البرنامج التدريبي لرماة السهام المبتدئين باستخدام التمارين الموجودة في کتاب المستوى الأول لمدربي الرماية وبعض المهارات الذهنية الأساسية. استخدم الطريقة التجريبية لتصميم مجموعتين، مجموعة تجريبية، ومجموعة ضابطة، ويتکون مجتمع البحث من لاعبين مبتدئين في الفئة العمرية 15-20 سنة في جمهورية مصر العربية خلال الموسم التدريبي 2018/2019 ، و تکونت عينة البحث من عينة البحث من 26 رامي سهام تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تتکون من 17 رامى ومجموعة ضابطة تتکون من 9 رماة. تم حساب التجانس بين المجموعتين، واستخدمت المعاملات الإحصائية: الإحصاء الوصفي، دلالة الفروق T، ونسبة التحسين. استمر البرنامج (24) أسبوعًا، ثلاث وحدات في الأسبوع. کانت مدة الوحدة التدريبية (90) دقيقة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في القياس البعدي في جميع المتغيرات النفسية قيد الدراسة. ومن أهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها أن تدريب المهارات العقلية الأساسية له تأثير إيجابي على تطوير مستوى الرماة. ومن أهم التوصيات تطبيق تدريب المهارات العقلية الأساسية مع المبتدئين ، وإجراء مزيد من البحث حول تأثير دمج تدريب المهارات النفسية والتدريب على المهارات الفنية للمبتدئين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية