تأثير استخدام أسلوب الاکتشاف الموجه على تعلم بعض المهارات الهجومية في کرة اليد لتلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرسه

2 جامعة

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام أسلوب الاکتشاف الموجه على تعلم بعض المهارات الهجومية في کرة اليد لتلميذات الصف الأول الإعدادى ، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبى بالاستعانة بالتصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة باستخدام القياس القبلى والبعدى لکلا المجموعتين، تم اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من تلميذات الصف الأول الإعدادى بمدرسة برقين الإعدادية المشترکة التابعة لإدارة السنبلاوين التعليمية بالفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2017/2018م وبلغ عددهن (40) تلميذة وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية يطبق عليها أسلوب الاکتشاف الموجه والأخرى ضابطة يطبق عليها الطريقة التقليدية قوام کل مجموعة (20) تلميذة ، واستخدم الباحثان الاختبارات البدنية، الاختبارات المهارية، لجمع البيانات، وکانت أهم النتائج: تفوق المجموعة التجريبية والتي استخدمت أسلوب الاکتشاف الموجه على المجموعة الضابطة والتي استخدمت البرنامج التقليدي في تعلم بعض المهارات الهجومية قيد البحث في کرة اليد، حيث کانت نسب التحسن للمجموعة التجريبية أعلى من نسب التحسن للمجموعة الضابطة.
الکلمات المفتاحية: أسلوب الاکتشاف الموجه – المهارات الهجومية – کرة اليد

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية