تأثير برنامج للحرکات التعبيرية باستخدام القصة الرقمية على تنمية الوعى الصحى في ظل انتشار فيروس کورونا لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنصورة - کلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على برنامج للحرکات التعبيرية باستخدام القصة الرقمية على تنمية الوعى الصحى في ظل انتشار فيروس کورونا لدى أطفال الروضة، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لهدف وفروض البحث وذلک باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، حيث بلغ قوام المجتمع (110) طفلا وطفلة، وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من أطفال الروضة (التى تتراوح أعمارهم من (4 - 6) سنوات وعددهم (60) طفلا وطفلة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وقوام کلا منها (20) طفلا وطفلة، واختيار عدد(20) طفلا وطفلة للعينة الاستطلاعية، وتخضع المجموعة التجريبية لبرنامج الحرکات التعبيرية باستخدام القصة الرقمية، بينما تخضع المجموعة الضابطة لبرنامج النشاط الحرکى المتبع داخل الروضة. وأشارت أهم النتائج الي أن برنامج الحرکات التعبيرية باستخدام القصص الرقمية ساهم بطريقة إيجابية في اکتساب مفاهيم الوعى الصحى السليمة لدى أطفال المجموعة التجريبية وتوصي الباحثة بأهمية الأخذ ببرنامج الحرکات التعبيرية باستخدام القصص الرقمية الذى له دوراً فعالاً في اکتساب مفاهيم الوعى الصحى السليم للأطفال خلال العملية التعليمية ومتمشياً مع التحديث والتطوير التربوى وإدراجه ضمن برامج الأنشطة الحرکية للأطفال داخل مؤسسات رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية