تأثير ألعاب ترويحية رياضية على تحسين الإدراک الحس حرکى لتلاميذ الدمج بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق جامعه المنصورة

2 کلية التربية الرياضية - جامعة المنصورة

3 قسم الترويح الرياضى- کلية التربيه الرياضيه - جاعة المنصوره- جمهورية مصر العربية

4 قسم علم النفس الرياضى کلية التربيه الرياضية جامعة المنصورة- مصر

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير العاب ترويحية رياضيه على تحسين الادراک الحس حرکى لتلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية، وأستخدم فريق البحث المنهج التجريبي وتکونت عينة الدراسة من (10) تلميذ وتلميذه تتراوح أعمارهم من(9:6)بالطريبقه العمدية من نلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة الامام محمد متولى الشعراوي بإدارة غرب المنصورة التعليمية، وکانت أهم النتائج أن الألعاب الترويحية الرياضية المقترحة کان له الاثر الإيجابى فى تحسين الادراک الحس حرکى لتلاميذ الدمج بالمرحلة الابتدائية جاءت بمقدار مرتفع حيث تراوحت القيم ما بين (0.997: 1.313) وبلغت ( 1.332) للدرجة الکلية للإدراک الحس حرکي وهى قيم مرتفعة أکبر من 0.8 وتراوحت قيم مربع ايتا ما بين (0.694 : 0.954) ، وبلغت ( 0.985) للدرجة الکلية وهى أکبر من 0.14. استخدام الالعاب الترويحيه قد أحدثت تحسنا بنسبة أکبر من البرنامج المدرسي في التغلب علي ضعف الإدراک الحس حرکى من خلال درس التربية الرياضية. توفر الالعاب الترويحية الرياضية فرصا للنجاح والفوز والمنافسة مما يکسب التلميذ ثقة بنفسه وبقدراته ودافعيته للإنجاز والتوازن الانفعالي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية