تأثير برنامج باستخدام ألعاب ترويحية رياضية علي النشاط الحرکي الزائد لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة تربية رياضية

المستخلص

يهدف إلى التعرف على تأثير العاب ترويحيه رياضية علي خفض النشاط الحرکي الزائد لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الدقهلية، استخدم الباحثون المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي مجموعة تجريبية واحدة لمناسبته لطبيعة البحث التي تهدف إلى التعرف على وقياس تأثير عامل تجريبي (متغير مستقل) وهو "برنامج ألعاب ترويحية رياضية" على عامل تابع (متغير تابع) وهو" أعراض النشاط الحرکي الزائد ، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى والذين ممن يعانون من النشاط الحرکي الزائد وعددهم 40 تلميذ، تم تقسيمهم إلى 20 تلميذ عينة أساسية، و20 تلميذ عينة إستطلا عية من داخل مجتمع البحث وخارج العينه الأساسيه لإيجاد المعاملات العلمية والتجارب الإستطلاعية عليهم، 1. إن البرنامج المقترح باستخدام الألعاب الترويحيه الرياضيه له تأثير إيجابي في خفض حدة فرط الحرکة لدى التلاميذ عينة البحث. 2. تسهم هذه الدراسة فى التعميق العلمى لظاهرة اضطراب فرط الحرکة أکثر من خلال التعرف على أسبابه ونظرياته وأعراضه ومدى خطورة هذه المشکلة على التلاميذ والأسرة والمدرسة والمجتمع، 1. تطبيق البرنامج المقترح على تلاميذ الحلقة الاول من التعليم الاساسي لما في ذلک من تحقيق لاستفادة في خفض حدة فرط الحرکة لهؤلاء التلاميذ .2. العمل على توعية وتدريب معلمي المرحلة الابتدائية باضطراب فرط الحرکة ومظاهره ونتائجه، وکيفية التعامل معه من خلال تغيير أساليب التعلم والاعتماد على التعلم النشط واستراتيجياته. 3. إجراء المزيد من الدراسات للمقارنة بين التدريب على التنظيم الذاتي وغيره من البرامج العلاجية للتعرف على أفضلها في مواجهة الاضطراب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية