فعالية استخدام استراتيجية التعليم الميسر فى تنمية الطلاقة الحرکية لدى الاطفال ذوى الإعاقة العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى تجريب استراتيجية جديدة لدى مدارس التربية الفکرية لذوى الإعاقة العقلية البسيطة وبيان مدى فعاليتها، وبيان فعالية استراتيجية التعليم الميسر فى تنمية الطلاقة الحرکية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة. استخدم الباحث المنهج التجريبى بتنفيذ القياسات ( القبلية والبعدية، التتبعية). تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من أطفال مدرسة التربية الفکرية بإدارة غرب المنصورة التعليمية والتى يلتحق بها الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة، وعددهم (16) تلميذا، تتراوح متوسطات ذکائهم على مقياس بينيه من  (60 إلى 62) درجة بإنحراف معيارى (2.1 إلى 3.00) درجة معياري، ومتوسط العمر العقلى لهم لا يتجاوز (11) عاما، العمر الزمنى من (9 إلى12) عاما وتم تقسيمهم بالتساوى إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة. قام الباحث باستخدام المعالجات الإحصائية التالية:  ("مان-وتينى، اختبار ويلکوکسن ، محکات "کوهن). يجب تطبيق التعليم الميسر على الأطفال ذوى الإعاقة العقلية البسيطة بالمجموعة التجريبية أدى الى ارتفاع مستوى قدرات الطلاقة الحرکية لديهم، وأن المجموعة الضابطة التى لم تتعرض للتعليم الميسر مازالت قدرات الطلاقة الحرکية لديها منخفضة،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية