بناء مقياس المهارات الحياتية للتلميذ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء مقياس للمهارات الحياتية للتلميذ واستخدمت الياحثة مجتمع البحث وقد بلغ عددها30 تلميذاً تم اختيارهم بطريقة عشوائية من خارج عينة البحث الأساسية وممثلة لمجتمع البحث بمدرسة بيلا الإعدادية. تم إختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية، وقد بلغ قوامها90تلميذ؛ بواقع 10تلاميذ من کل مرحلة من المراحل التعليم المختلفة للعام الدراسى 2016م/2017م. حيث بلغ عدد العبارات الکلية للمقياس 67 عبارة قيم معاملات الارتباط تراوحت بين   0.409,  0.680 وجميعها دالة عند مستوى 0.01 فى جميع عبارات المقياس
وتمثلت أهم النتائج فى: تم بناء مقياس للمهارات الحياتية للتلميذ على(5) أبعاد، وهى:
-    البعد الأول: مهارات التواصل والعلاقات بين الأشخاص، ويتضمن 14 عبارة.
-    البعد الثانى: إدارة الضغوط، ويتضمن 15 عبارة.
-    البعد الثالث: إدارة الذات، ويتضمن 10 عبارات.
-    البعد الرابع: المهارات الأکاديمية الدراسية، ويتضمن 11عبارة.
-    البعد الخامس: التفکير الإبداعى، ويتضمن 17 عبارة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية