تشخيص الذکاءات المتعددة لبعض تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 يعد موضوع الذکاء من الموضوعات التي حظيت باهتمام علماء النفس منذ بداية القرن الماضي، واحتل مکانة بارزه في الميدان، بعد أن کان موضوعا قديما لا يؤبه له، ذلک أن التطورات التي طرأت عليه في الفهم والتطبيق أسهمت في استيعابنا لهذه القدرة المهمة بشکل أفضل. وقد برزت جهود علماء النفس في التعرف على طبيعة الذکاء، وسلکوا سيلا متنوعة للوقوف على ما إذا کان الذکاء مکونا من قدرة عقليه عامة أم مجموعة من القدرات المتميزة، بما أثار جدة واسعا بين العلماء. ولذا هدف هذا البحث إلى تشخيص الذکاءات المتعددة لبعض تلميذات المرحلة الإعدادية، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي لملائمته لهدف وتساؤل البحث، وذلک على عينة قوامها ( 50 ) تلميذة بالمرحلة الإعدادية، ومن أدوات جمع البيانات مقياس الذکاءات المتعددة التلميذات المرحلة الإعدادية وأشارت نتائج البحث إلى أن مقياس الذکاءات المتعددة يتکون من ستة محاور وهما (الذکاء المکاني، الذکاء الاجتماعي، الذکاء الحرکي، الذکاء اللغوي، الذکاء الاستراتيجي، الذکاء الوجداني )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية