جامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701Analytical Study of the Program of Preparing Teachers of Physical Education In the Primary Stage in Kuwaitدراسة تحليلية لبرنامج إعداد معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت1199872710.21608/ejsk.2018.98727ARمهنابراک سلمان العدوانيجمالعبد السميع محمد الدسوقىأحمدعبد النبي الطنبوليJournal Article20200628The objective of the research is to evaluate the program of preparing the physical education teachers in the preparatory stage in Kuwait by finding out the extent of consistency of the program of preparing the teacher of physical education and to identify the views of the teachers of physical education in the program of preparing the teacher of physical education. The researchers used descriptive method in the survey method to suit the nature of Selection of the research sample by the intentional way of the physical education teachers in the preparatory stage in Al-Ahmadi Governorate, Kuwait. The sample included (200) teachers of sports education, which were chosen in a deliberate manner. The researcher used the survey tool, which consisted of (63) words distributed over (6) fields. The researchers used the appropriate statistical means to interpret the results. The study reached several conclusions in the light of which some recommendations were made. Setting up a framework through which the objectives of the Physical Education Teacher Program in Kuwait can be evaluated periodically. Also, the necessary resources must be provided to achieve the objectives of the program of preparing physical education teachers. in addition, taking care of conducting training programs for the development of physical education teachers in Kuwait.يهدف البحث إلى تقويم برنامج إعداد معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية بدولة الکويت من خلال معرفة ما مدى اتساق برنامج إعداد معلم التربية الرياضية، والتعرف على آراء مطمي التربية الرياضية في برنامج إعداد معلم التربية الرياضية، واستخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة حيث تم اختيار عينة البث بالطريقة العمدية من معلمي التربية الرياضية بالمرحلة الأبتدائية بمحافظة الأحمدي بدولة الکويت حيث اشتملت عينة البث علي عدد ( 200 ) معما للتربية الرياضية، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتم اختيار عدد ( 30 ) طالب معلم للدراسة الاستطلاعية حيث اختيارهم بالطريقة العشوائية ، وقام الباحث بيناء أداة الدراسة المتمثلة بالاستبيان الذي احتوي ( 13) عبارة موزعة على ( 6 ) مجالات، وقد استخدم الباحثون الوسائل الإحصائية المناسبة لتفسير النتائج، وقد توصلت الدراسة إلى عدة استنتاجات تم في ضوئها إعلان بعض التوصيات منها : -وضع محکات يمکن من خلالها إجراء تقييم دوري أهداف برنامج معلم التربية الرياضية بالکويت. ايضا يجب توفير الإمکانات المناسبة التي تمکن من تحقيق الأهداف المنشودة من برنامج إعداد معلمي التربية الرياضية. وکذلک الاهتمام بإجراء ببرامج تدريبية لتطوير معلمي التربية الرياضية بالکويتhttps://ejsk.journals.ekb.eg/article_98727_759a1c45f445d77bc37a91d10935cb04.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701The Effect of two Programs using mobile learning, and the Hockey Teacher to Learn the performance of Flick skill in field hockey Sportتأثير برنامجين بإستخدام جهازي (التعلم الجوال، ومعلم الهوکي) على تعلم الأداء الفني لمهارة النطر في رياضة هوکي الميدان21429873210.21608/ejsk.2018.98732ARعزهحسني البيوميمحمدمحمد الشحاتجمالعبد السميع الدسوقىJournal Article20200628The research aims to identify the effect of two programs using the mobile learning devices and the hockey teacher to learn the skill level of the jockey in the sport of field hockey. A comparative study was conducted on 70 students who were randomized randomly and divided into two groups, the first includes 35 students and used the mobile learning device. The second experimental group includes (35) female students and used the teacher's educational system, as well as (18) students for the exploratory study. The semi-experimental approach was used to suit the nature of this research. The educational programs were designed on the basis of agreement in the preparatory part, the implication and the applied side in the main part, while the difference between them on the skill aspect is taught to the first experimental group using messages sent to the group Which was established on the Telegram program on mobile learning, while the skill is taught using the Hockey Teacher from the researcher's design for the second experimental group. The following statistical treatments were used (Average - Mean _ Median _ Variance- Sekewenss _ Correlation _ Test). The results showed that the second experimental group, which used a teacher-hoc system in the teaching of the proposed program, surpassed the first experimental group used in teaching mobile learning when learning the skill in question.يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامجين باستخدام جهازي التعلم الجوال ، ومعلم الهوکي على تعلم الأداء الفني لمهارة الفطر في رياضة هوکي الميدان ، وقد أجريت الدراسة علي ( 70 ) طالبة، وتم اختيارهن بالطريقة العمدية العشوائية، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداها تجريبية أولى وتشمل ( ۳۰ ) طالبة واستخدامت جهاز التعلم الجوال ، والأخرى تجريبية ثانية وتشمل ( 35 ) طالبة واستخدمت جهاز معلم الهوکي، فضلا عن ( 18) طالية للدراسة الاستطلاعية، وقد استخدم المنهج شبه التجريبي، وتم تصميم البرنامجيين التعليميين على أساس الإتفاق في الجزء التمهيدي، والختامي والجانب التطبيقي في الجزء الرئيسي بينما الإختلاف بينهما في الجانب التعليمي المتعلق بالمهارة، فيتم تعليم المهارة بالنسبة للمجموعة التجريبية الأولى باستخدام الرسائل المرسلة على الجرووب الذي تم انشائه على برنامج Telegram على جهاز التعلم الجوال، بينما يتم تعليم المهارة باستخدام جهاز معلم الهوکي من تصميم الباحثة )، وتلک بالنسبة للمجموعة التجريبية الثانية. وقد أظهرت النتائج أن المجموعة التجريبية الثانية التي استخدمت جهاز معم الهوکي في تدريس البرنامج المقترح تفوقت على المجموعة التجريبية الأولى التي استخدمت في التدريس التعلم الجوال عند تعلم المهاره قيد البحثhttps://ejsk.journals.ekb.eg/article_98732_155869d663c81584f9f889ff4522b6c7.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701Criteria of Selecting the Teacher/Student at the Department of Curricula and Teaching Methods of Physical Education Faculty of Physical Education for Girls Alexandria Universityمعايير اختيار الطالبة المعلمة بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الإسکندرية43649873510.21608/ejsk.2018.98735ARرشامحمد عبد السلام علىJournal Article20200628The study aims at designing a criteria card for selecting of the teacher/Student at the Department of Curricula and Teaching Methods of Physical Education – Faculty of Physical Education for Girls – Alexandria University. The researcher used the descriptive approach using the survey method. The sample was randomly selected from the experts of curricula and teaching methods, physical education lecturers and directors. The total sample consisted of 390 members who were divided into 36 for the pilot study and 354 for the main study. The researcher stipulated in the study sample that they should be from the field training supervisors for the students of the departments of curricula and teaching methods of physical education. The criteria card for selecting of the teacher/Student at the Department of Curricula and Teaching Methods of Physical Education, Faculty of Physical Education for Girls, Alexandria University (designed by the researcher) was used, and the results helped designing criteria card for selecting of the teacher /Student at the Department of Curricula and Teaching Methods of Physical Education – Faculty of Physical Education for Girls, Alexandria University.تهدف الدراسة إلى تصميم بطاقة معايير لاختيار الطالبة المعلمة بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية بنات جامعة الإسکندرية ، إستخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية من خبراء المناهج و طرق التدريس و مدرسي تربية رياضية وموجهي تربية رياضية و بلغ عدد العينة الکلى 390 مفحوص مقسمين الى 36 للدراسة الإستطلاعية و 354 للدراسة الأساسية، تم استخدام بطاقة معايير اختيار الطالبة المعلمة بقسم المناهج و طرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الإسکندرية ( اعداد الباحثة ) کأداة لجمع البيانات، وتوصلت نتائج الدراسة الى تصميم بطاقة معايير اختيار الطالبة المعلمة بقسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية بنات - جامعة الإسکندريةhttps://ejsk.journals.ekb.eg/article_98735_51758dbecfe3f54697e0d7e468f527fd.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701Effect of special drill by the flexibility lost device on the performance level of the round kicks (Mawashi Gerri) for karate playersتأثير تدريبات خاصة بدلالة جهاز مؤشر فاقد المرونة علي الرکلة الدائرية (جودان ما واشي جيري) لدي لاعبي الکوميتيه في رياضة الکاراتيه65819873810.21608/ejsk.2018.98738ARحسناحمد حسن احمداسامةعبد الرحمنهشامحجازيمحموداحمد عبد الدايمJournal Article20200628The study aimed to identify Effect of special drill by the flexibility lost device on the performance level of the round kicks (Mawashi Gerri) for karate players". The researcher used the experimental method by measuring the tribal and the vertebrae to suit the nature of the study. The sample included 10 males from specialty students. And the interviews to collect the research data, and the search to develop special flexibility and special power and improve the skill level of kumite players and their skill level in the sentence in search.هدفت الدراسة الى التعرف على أثير تدريبات خاصة بدلالة جهاز مؤشر فاقد المرونة علي الرکلة الدائرية (ماواشي جيري ) لدي لاعبي الکوميتيه في رياضة الکاراتيه، واستخدام الباحثين المنهج التجريبي عن طريق القياس القبلي والقياس البعدي وذلک لملائمته لطبيعة الدراسة، واشتملت العينة على عدد ( 10) لاعبين من لاعبي الدرجة الأولي بالاتحاد المصري للکاراتيه بتخصص الکاراتيه بکلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، واستخدم الباحث المسح المرجعي والمقابلات الشخصية وذلک لجمع بيانات البحث، وتوصل البحث إلى تنمية المرونة والقوة المميزة بالسرعة الخاصة ومستوي فاقد المرونة لدي اللاعبين وأيضا المستوي المهاري لهم في الرکلة الدائرية في الکوميتيه قيد البحثhttps://ejsk.journals.ekb.eg/article_98738_be82eff4af57142b86eabddef8419c61.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701The effect of visual exercises on the development of some of the skillful performances of the kumite player in karateتأثير التمرينات البصرية على مستوى بعض الأداءات المهارية المرکبة لناشئ الکوميتيه في رياضة الکاراتيه83999874310.21608/ejsk.2018.98743ARياسمينمحمد احمد سلامه سويدانمحمدمرسال حمد اربابهشامحجازي عبد الحميدمصطفىامين الاشقرJournal Article20200628The aim of the research was to identify the effect of visual exercises on the development of some of the complex performances of the kumite beginners in karate. The researcher used the semi-experimental approach. The sample was tested from the Red Crescent Club and the Dekernes Sports Club for the season 2010-2018 Connect strength 24 beginner on two groups. There are statistically significant differences between the tribal, intra-dimensional and experimental measurements of the experimental group in some of the complex technical performances of the kumite beginners in the sport of karate for the dimension measurement. There are statistically significant differences between the tribal, intergenerational and remote measurements of the control group in some of the complex technical performances of the kumite novice in the sport of karate for the dimension measurement. There are statistically significant differences between the two-dimensional measurements of the control and experimental groups in some of the skillful performances of the kumite novice in karate sport in favor of the experimental dimension of the experimental group. بهدف البحث الحالي إلى التعرف على تاثير التمرينات البصرية على تنمية بعض الأداءات المهارية المرکبة للناشئ الکوميتيه في رياضة الکاراتيه، حيث استخدمت الباحثة المنهج شية التجريبي، وتم اختبار العينة من نادي الهلال الأحمر ونادى دکرنس الرياضي للموسم 2017 – 2018 بلغ قوامها 24 مبتدي على مجموعتين أحداهما تجريبية والاخرى ضابطة. وکانت أهم نتائج البحث کالتالي 1) وجود فروق داله احصائيا بين القياسات القبلية والبيئية والبعدية للمجموعة التجريبية في بعض الأداءات المهارية المرکبة لناشئ الکوميتيه في رياضة الکاراتيه لصالح القياس البعدي. 2) وجود فروق دالة احصائيا بين القياسات القبلية والبيئية والبعدية للمجموعة الضابطة في بعض الأداءات المهارية المرکبة لناشئ الکوميتيه في رياضة الکاراتيه لصالح القياس البعدي. 3) وجود فروق دالة احصائيا بين القياسين البعديين للمجموعتين الضابطة والتجريبية في بعض الأداءات المهارية الناشئ الکوميتيه في رياضة الکاراتيه لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبيةhttps://ejsk.journals.ekb.eg/article_98743_5ce4a02a56aef216223dd044f3e8b474.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701An analytical study for the dazzling factors of sports shows and festivals with the opening of the Summer Olympic Games in 1988, 2008دراسة تحليلية لعوامل الإبهار في المهرجانات والعروض الرياضية بأفتتاح الدورات الأوليمبية الصيفية لعامي ۱۹۸۸ ، ۲۰۰۸م1011179874610.21608/ejsk.2018.98746ARعلاءعبد السلام عبد الحميد البازمحمدمرسال حمد اريابحسانينعبد الهادي عبد الهاديJournal Article20200628The objective of the research was to identify the dazzling factors of sports performances and festivals by opening the Summer Olympic Games for the year 1988 in the city of Seoul, 2008 in Beijing city. The descriptive approach was used by using the reference survey method and its method of document analysis to achieve the research objectives. Data collection tools were personal interviews and videotaped observations. The most important results were the identification of the most striking factors in the summer Olympic Games, which were both research and technical and technological.يهدف البحث إلى التعرف علي عوامل الإبهار للعروض والمهرجانات الرياضية بافتتاح الدورات الأوليمبية الصيفية العامي 1988 م بمدينه سول 2008 بمدينه بکينو، استخدم المنهج الوصفي باستخدام أسلوب المسح المرجعي وطريقة التحليل للوثائق لتحقيق أهداف البحث، وتم اختيار العينة بالطرقة العمدية، وقد بلغ حجم العينة ( لدورتين افتتاحيتن )، وتمثلت أدوات جمع البيانات في المقابلات الشخصية والملاحظة عن طريق شرائط الفيديو، وکانت أهم النتائج الوصول الي تحديد أکثر العوامل إبهارا في الدورات الأولمبية الصيفية عينة البحث والمقارنة بينهم من النواحي الفنية والتکنولوجيةhttps://ejsk.journals.ekb.eg/article_98746_4244b718c85fbde6b278c39ab90c6cb2.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701قياس الأداء الوظيفي للأخصائيين الرياضيين بجامعة دمياط1191359874910.21608/ejsk.2018.98749ARساهرالسعيد محموديحيفکري محروسنشأتمحمد منصورأحمدالسيد الحسينىJournal Article20200628يهدف هذا البحث إلى قياس الأداء الوظيفي للأخصائيين الرياضيين بجامعة دمياط، أستخدم فريق البحث المنهج الوصفى، يلفت العينة ( 40 ) أخصائي، وتم إختيارهم بطريقة المسح الشامل، وإستخدم المقياس کأداة لجمع البيانات. وکانت من أهم النتائج وعى الأخصائيين بالأهداف الخاصة بالمؤسسة وقياس مستوى تحقيق هذه الأهداف، وعي الأخصائيين بأهمية القياس والتقييم المستمر للأداء الوظيفي ، التعرف على آخر مستوي حقيقي وفعلي للأخصائيين الرياضيين بجامعة دمياط، تقنين مقياس للأداء الوظيفي للأخصائيين النشاط الرياضي بجامعة دمياط ، وأشتعل على عدد ( 14 ) عبارة أربع وعشرون عبارة، وقد تم عمل الصدق والثبات وکذلک تعليمات خاصة بالاختبار ومفتاح التصحيح، إدراک الأخصائيين لمفهوم وأهمية القياس الدوري للأداء بما يساعد من التعرف على نواحي القصور ومحاولة علاجها ونواحي النجاح ومحاولة الحفاظ عليها وتطويرها. وکانت من أهم التوصيات: استخدام مقياس الأداء الوظيفي کمؤشر للتعرف على مستوى الأداء الوظيفي الأخصائيين الرياضيين، أجراء المزيد من الدراسات والبحوث المرتبطة بتطوير أداء الأخصائيين الرياضيين، من أجل توفير البنية المعرفية بما يتناسب مع طبيعة وظروف المجتمع المصري، العمل على تحسين ظروف العمل التنظيمية وتوضيح الأدوار وتفويض السلطات وإقامة شبکة علاقات جيدة وحسن إدارة الوقت من أهم الاستراتيجيات المقترحة المواجهة القصور في العملhttps://ejsk.journals.ekb.eg/article_98749_e261c11333c34d028d52c22184db6e95.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701تأثير بعض تدريبات الرؤية على القدرات البصرية الخاصة والمحددات المکانية والزمانية للتسليم والتسلم ومستوى الانجاز في سباق 4 × 100 متر تتابع1371559875010.21608/ejsk.2018.98750ARايماننجم الدين عباسشنوظاهر حکيمJournal Article20200628 ان سباق تتابع ( 4 × 100 م ) کل متسابق في فريق يعدو أو يجرى جزء من السباق ويسلم العصا لزميله في حين أن العصا هي الشيء الوحيد الذي يکمل السباق بأکمله ويعتمد نجاح کل فريق على سرعة سير العصا، وتسخدم القدرات البصرية في سباق ( 4 × 100 م) تتابع التي تتطلب قطع المسافة باقل زمن ممکن، کما أن عملية الاستلام تتم والنظر يتجه للأمام وهذا يمکن المتسابق من رؤية مجال الرکض وتوجيه مسار رکضه وإن أي إهمال في تنفيذ الأوامر قد يسبب فشل المتسابق في الاستلام في المنطقة المحددة للتسليم والتسلم مما يعرض الفريق لشطب نتائجه، ويهدف البحث الى معرفة تأثير بعض تدريبات الرؤية على القدرات البصرية الخاصة والمحددات المکانية والزمانية للتعليم والتسلم ومستوى الإنجاز في سباق 4 × 100 م تتابع . استخدمت الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة مشکلة البحث، إذ أجرى البحث على عينة من من نادي بيشمرکه الرياضي السليمانية العراق والبالغ عددهم ( 8 ) متسابقين من عدائي الارکاض السريعة ( 100 م - 200 م - 110 م موانع ) فئة الشباب، واستخدمت الباحثان الطريقة العمدية في اختياره للعينه وجميعهم اشترکوا في بطولات اندية العراق وهم يمثلونhttps://ejsk.journals.ekb.eg/article_98750_e0b9b8b0d26ef57567c88874ab9dbd5d.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701تأثير برنامج تعليمي نفسي علي مستوي الأداء الفني لسباحة الزحف علي البطن1571729875110.21608/ejsk.2018.98751ARمحمدمصطفي عبد الله البسيونيمحمدفتحي البحراويمصطفىامين الاشقروجدانمحمد وهيبJournal Article20200628يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تاثير برنامج تعليمي نفسي علي مستوي الأداء الفني لسباحة الزحف علي البطن، وتم إختيار العينة من نادي ستاد المنصورة للموسم الرياضي2017/2018 ويبلغ قوامها 60 برعم علي مجموعتين احداهما تجريبية والاخرى ضابطة. وکانت أهم نتائج البحث کالتالي 1) وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياسات القبلية والبعدية في متغير الاداء الفني لسباحة الزحف علي البطن والمهارات النفسية لدى المجموعة التجريبية ولصالح القياس البعدي. 2) وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياسات القبلية والبعدية في متغير الأداء الفني لسباحة الزحف علي البطن والمهارات النفسية لدى المجموعة الضابطة ولصالح القياس البعدي. 3) وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط القياسين البعديين للمجموعتين ( الضابطة - التجريبية ) في متغير الأداء الفني لسباحة الزحف علي البطن والمهارات النفسية لصالح المجموعة التجريبيةhttps://ejsk.journals.ekb.eg/article_98751_0f098f91430d90e6c21f547290c85d70.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701دور الإعلان علي السلوک الشرائي للسلع الرياضية لدي طلاب جامعة المنصورة1731869875210.21608/ejsk.2018.98752ARهبةمحمد السيد محمود عيسيکريممحمد محمود الحکيمحسام الدينالسيد مبارکJournal Article20200628 يهدف البحث إلى التعرف على دور الإعلان علي السلوک الشرائي للسلع الرياضية لدي طلاب جامعة المنصورة واستخدم الباحثون المنهج الوصفي ( الأسلوب السحي) بخطواته وإجراءاته على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية من طلاب جامعة المنصورة بالکليات النظرية والعملية وبلغت ( 556 ) طالبا وطالبة من مستخدمي الإنترنت من ( 17 ) کلية من عدد الطلاب البالغ ( 769.9 )، واستخدم الباحثون الاستبيان کأداة لجمع البيانات، وکانت أهم النتائج هي حصلت المواقع الإلکترونية علي أعلي متوسط في وسائل الإعلان التي تؤثر علي السلوک الشرائي للسلع الرياضية لدي طلاب جامعة المنصورة تلتها مواقع التواصل الاجتماعي - حصل الراديو علي اقل متوسط في وسائل الإعلان التي تؤثر علي السلوک الشرائي للسلع الرياضية لدي طلاب جامعة المنصورة تلته الصحف والمجلات - تؤثر الإعلانات المتکررة في وسائل الإعلام المختلفة علي جنب اهتمام الطلاب نحو شراء السلع الرياضية .https://ejsk.journals.ekb.eg/article_98752_7355baa2a97d58fb5d85d513e87435ff.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701تاثير استخدام أستراتجية التعلم الاتقاني وفق التمرين المتسلسل والعشوائي في تعلم بعض مهارات التهديف واکتساب طلاب التربية الرياضية المهارات الحياتية اليومية1872049875310.21608/ejsk.2018.98753ARئاواتعلى حسينصادقخاليد الحايکفيانعبد الکريم سعيدJournal Article20200628هدفت البحث للتعرف على تاثير استراتجية التعلم الاتقاني وفق التمرين المتسلسل والعشوائي في التعلم بعض المهارات التهديف و اکتساب طلاب التربية الرياضية المهارات الحياتية اليومية واستخدم الباحثون المنهج التجريبي وذلک علاقته مع طبيعة المشکلة واشتملت مجتمع البحث بطلاب المرحلة الدراسية الثانية بکلية التربية الرياضي بجامعة السليمانية السنة الدراسي 2015/2016 -عدد الکلي ( 60) طالبة موزعين علي شعبتين ( أ-ب ) وأما عينة البحث من طلاب التربية الرياضية قسم التربية الأساسي المرحلة الثانية 20 موزعين على مجموعتين بالطريقة العشوائية باسلوب القرعة الى مجموعتين مجموعة الف 10 و مجموعة الباء 10، تمت معالجة البيانات الإحصائية عن طريق استخدام البرنامج الاحصائي SPSS اثبت ان أستراتجية التعلم الإتقاني فاعليته في تنمية المهارات الحياتية وتعلم عدد ( بعض ) من المهارات التهديف بکرة السلة وايضا استراتجية التعلم الإتقاني وفق تمرين التسلسل تفوقه تعلم عدد ( بعض ) من المهارات التهديف بکرة السلةhttps://ejsk.journals.ekb.eg/article_98753_6af0b83b98813d558effa9cd82b8026f.pdfجامعة المنصورة، کلية التربية الرياضيةالمجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة1687-729232120180701تاثير التدريب الفتري بأستخدام مکمل غذائي في تطوير بعض اوجه القوة لدى لاعبي کرة اليد2052229875410.21608/ejsk.2018.98754ARمحمدابراهيم کنعاناحمدسليمان ابراهيمنوفلمحمد محمودJournal Article20200628يهدف البحث الى وضع برنامج تدريبي مقترح معتمد على أسس علمية لتطوير بعض أوجه القوة بأستخدام مکمل الغذائي لدى لاعبي نادي السليمانية الرياضي بکرة اليد ومدى تأثير البرنامج التدريبي المقترح على تطوير متغيرات البحث، وقد افترض الباحث بوجود فروق ذات دلالة معوية إحصائيا بين المجموعتي التجريبيتين في الاختبارات البعدية المتغيرات البحث، ووجود فروق ذات دلالة معنوية إحصائيا بين الاختبار البعدية لصالح المجموعة التجريبية الأولى المتغيرات البحث. وقد تضمن عينة البحث لاعبي نادي السليمانية الرياضي بکرة اليد حيث بلغ مجتمع البحث ( 20 ) لاعبا تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين وعددها ( 8 ) لاعبا لکل مجموعة بعد استبعاد حراس المرمى وعددهم ( 4) حيث أن المجموعة التجريبية الأولى تستخدم تناول الکرياتين بأسلوب الصاعد مع تطبيق البرنامج التدريبي، انما المجموعة التجريبية الثانية تستخدم تناول الکرياتين بأسلوب النازل مع تطبيق البرنامج التدريبي وقد تم تجانس العينتين کي لا تؤثر على سير نتائج الاختبارات. وقد تضمن البرنامج التدريبي
( 27 ) وحدة تدريبية بواقع ثلاث وحدات التدريبية واستغرق تنفيذ البرنامج ( 9 ) اسابيع وکان زمن الوحدة التدريبية ( 90 ) دقيقة وقد تم تنفيذ البرنامج التدريبي من 10/1/2016 لغاية 10/3/2016 ثم أجريت بعد ذلک الاختبارات البعدية وتم بعدها جمع البيانات وتفريغها ثم معالجتها احصائيا باستخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار ( T. Test) وتم التوصل الى الاستنتاجات التالية: .1) فاعلية التدريب الفتري باستخدام مکمل غذائي أدى الى تطوير بعض أوجه القوة لدى مجموعتي البحث التجريبية بين الاختبار القبلي والبعدي ولصالح الاختبار اليعدي. 2) ان طريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة کان له الدور الفعال في تطوير بعض أوجة القوة المتمثلة في القوة القصوى و القوة الانفجارية والقوة المميزة بالسرعة وتحمل القوة) لدى لاعبي کرة اليد . 3) إن جميع نتائج اختبار المتغيرات الصفات البدنية الخاصة کانت لصالح الاختبارات البدية وقد حققت المجموعة الأولى الأفضلية على المجموعة الثانية مما يدل على أن البرنامج الغذائي الذي استخدمته المجموعة الأولى للمرکب فوسفات الکرياتين بأسلوب الصاد قد أعطى تأثيرا واضحا في تطور هذه الصفات البدنيةhttps://ejsk.journals.ekb.eg/article_98754_d893e1c78eb0a71562bc7e1e6e82e873.pdf